منتدى أنت عمري العام ...عالم الابداع.



أهلا وسهلا بك يا زائرمنور المنتدى.. 
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا في منتدى انت عمري التابع لمنتدى بوحمد الحمد الرسمي ومنتدى مرهف الاحساس كلهم ادارة وااحدهـ كلنا تنيزنا عن غيرنا .. بالتوفيق للجميع ..

شاطر | 
 

 المجموعه الثانية من مسابقة رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوجدان
مشرف قسم الاحساء
avatar

ذكر
المشاركات : 1509
عمركـ : 32
مزاجي :
الانظمام : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   السبت 6 سبتمبر - 19:50

بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله ..
أسعد الله أوقاتكم بكل خير ..





نرحب بالجميع في مسابقة انت عمري الرمضانيه ..

/
/



السؤال الأول /
ما المقصود بالانبياء أولي العزم ؟؟ ومن هم ؟؟

السؤال الثاني /
ما معنى اسم الله ( الصمد ) في قوله تعالى ( الله الصمد ) ؟؟

السؤال الثالث /
ما حكم خلع الضرس وتحليل الدم للصائم ؟ وهل يصح صيامه ؟

نرجوا الرجوع الى القوانين قبل المشاركة

قوانين المسابقة الرمضانيه ( يرجى النظر ) من فضلكم

اخواننا الاعزاء نرجو من الجميع في حالة المشاركه اخفاء الرد بهذا الكود حفاظ على ردود المتسابقين
الاوائل
:
الكود:
 

[hide]ضع الرد هنا المخفي[/hide]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسير الاحساس
مشرف قسم الصور
avatar

ذكر
المشاركات : 705
مزاجي :
الانظمام : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 1:22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بايعها


avatar

ذكر
المشاركات : 254
عمركـ : 30
مزاجي :
الانظمام : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 1:29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شوشو
مشرفة الفرفشه والضحك
avatar

انثى
المشاركات : 779
مزاجي :
الانظمام : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 1:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مخربها
(متفوق)
(متفوق)
avatar

ذكر
المشاركات : 2325
عمركـ : 29
علم الدوله :
مزاجي :
الانظمام : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 2:02

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غريب الدنيا


avatar

ذكر
المشاركات : 248
عمركـ : 18
مزاجي :
الانظمام : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 2:26

يسلمو ع المسابقه سبقونا الله يوفقهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أنت عمري
حرام كسر الخواطر
حرام كسر الخواطر
avatar

انثى
المشاركات : 2041
عمركـ : 61
علم الدوله :
مزاجي :
الانظمام : 25/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 2:36



السؤال الأول /

ما المقصود بالانبياء أولي العزم ؟؟ ومن هم ؟؟

الاجابة / أُولُوا العزم مصطلح قرآني يُطلق على أصحاب الشرائع و الكتب من

الرسل الذين بعثهم الله عَزَّ و جَلَّ إلى شرق العالم و غربه ، أي إلى البشرية كافة ، بل

إلى الجن أيضاً ، و هم سادة النبيين و المرسلين ، و هم خمسة :

1. النبي نوح ( عليه السَّلام ) .

2. النبي إبراهيم خليل الله ( عليه السَّلام ) .

3. النبي موسى كليم الله ( عليه السَّلام ) .

4. النبي عيسى روح الله ( عليه السَّلام ) .

5. نبينا محمد المصطفى حبيب الله ( صلى الله عليه و آله ) .

قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ... ﴾ [1] .

عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ـ أي الإمام جعفر بن محمد الصادق ـ


( عليه السَّلام ) يَقُولُ : " سَادَةُ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ خَمْسَةٌ ، وَ هُمْ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ


الرُّسُلِ ، وَ عَلَيْهِمْ دَارَتِ الرَّحَى : نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ عَلَى جَمِيعِ الْأَنْبِيَاءِ " [2] .

وَ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) [3] : قَوْلَ

اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : ﴿ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ... ﴾ [4] ؟


فَقَالَ : نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ ( صلى الله عليه و آله ) " .

قُلْتُ : كَيْفَ صَارُوا أُولِي الْعَزْمِ ؟

قَالَ : " لِأَنَّ نُوحاً بُعِثَ بِكِتَابٍ وَ شَرِيعَةٍ ، وَ كُلُّ مَنْ جَاءَ بَعْدَ نُوحٍ أَخَذَ بِكِتَابِ نُوحٍ وَ

شَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى جَاءَ إِبْرَاهِيمُ ( عليه السَّلام ) بِالصُّحُفِ وَ بِعَزِيمَةِ تَرْكِ

كِتَابِ نُوحٍ لَا كُفْراً بِهِ ، فَكُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ إِبْرَاهِيمَ ( عليه السَّلام ) أَخَذَ بِشَرِيعَةِ

إِبْرَاهِيمَ وَ مِنْهَاجِهِ وَ بِالصُّحُفِ ، حَتَّى جَاءَ مُوسَى بِالتَّوْرَاةِ وَ شَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ وَ

بِعَزِيمَةِ تَرْكِ الصُّحُفِ ، وَ كُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ مُوسَى ( عليه السَّلام ) أَخَذَ بِالتَّوْرَاةِ

وَشَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى جَاءَ الْمَسِيحُ ( عليه السَّلام ) بِالْإِنْجِيلِ وَ بِعَزِيمَةِ تَرْكِ

شَرِيعَةِ مُوسَى وَ مِنْهَاجِهِ ، فَكُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ الْمَسِيحِ أَخَذَ بِشَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى

جَاءَ مُحَمَّدٌ ( صلى الله عليه و آله ) فَجَاءَ بِالْقُرْآنِ وَ بِشَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، فَحَلَالُهُ

حَلَالٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَ حَرَامُهُ حَرَامٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَهَؤُلَاءِ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ

( عليهم السلام ) " [5] .


وَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) ، وَ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ

أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ( عليه السَّلام ) ، قَالَا : " مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُصَافِحَهُ

مِائَةُ أَلْفِ نَبِيٍّ وَ أَرْبَعَةٌ وَ عِشْرُونَ أَلْفَ نَبِيٍّ فَلْيَزُرْ قَبْرَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

( عليه السَّلام ) فِي النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّ أَرْوَاحَ النَّبِيِّينَ ( عليهم السلام )

يَسْتَأْذِنُونَ اللَّهَ فِي زِيَارَتِهِ فَيُؤْذَنُ لَهُمْ ، مِنْهُمْ خَمْسَةٌ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ " .


قُلْنَا : مَنْ هُمْ ؟

قَالَ : " نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمْ " .
قُلْنَا لَهُ : مَا مَعْنَى أُولُو الْعَزْمِ ؟


قَالَ : " بُعِثُوا إِلَى شَرْقِ الْأَرْضِ وَ غَرْبِهَا ، جِنِّهَا وَ إِنْسِهَا " ، [6] .


السؤال الثاني /

ما معنى اسم الله ( الصمد ) في قوله تعالى ( الله الصمد ) ؟؟

معنى اسم الله (الصمد) الوارد في هذه السورة العظيمة . أنقله من بعض كلام ابن

تيمية مع تصرّفٍ في الترتيب والاقتباس للتسهيل .

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير ج17/ص226
ولفظ الصمد يقال على ما لا جوف له في اللغة .
قال يحيى بن ابى كثير : الملائكة صُمد والآدميون جوف ، وفي حديث آدم أن ابليس

قال عنه أنه اجوف ، ليس بصمد .

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير ج17/ص229

و كذلك لفظ (الصمد) فيه الجمع ، والجمع فيه القوة ؛ فإن الشيء كلما اجتمع بعضه

إلى بعض و لم يكن فيه خلل كان أقوى مما إذا كان فيه خلو ، ولهذا يقال للمكان

الغليظ المرتفع : صمد ؛ لقوته و تماسكه واجتماع أجزائه .

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير ج17/ص232

قال أبو عبيد : المصمت : الذي لا جوف له ، وقد أصمته أنا ، وباب مصمت : قد

أبهم إغلاقه ، والمصمت من الخيل : البهم أي لا يخالط لونه لون آخر

ومنه قول ابن عباس : إنما حرم من الحرير المصمت .

فالمصمد والمصمت متفقان فى الاشتقاق الاكبر وليست الدال منقلبة عن التاء بل


الدال أقوى ، والمصمد أكمل في معناه من المصمت وكلما قوي الحرف كان معناه

أقوى فإن لغة العرب في غاية الإحكام والتناسب ، ولهذا كان الصمت عن الكلام مع

إمكانه والإنسان أجوف يخرج الكلام من فيه لكنه قد يصمت ، بخلاف الصمد فإنه

إنما استعمل فيما لا تفرق فيه كالصمد والسيد والصمد من الارض وصماد

القارورة ونحو ذلك ، فليس في هذه الألفاظ المتناسبة أكمل من ألفاظ الصمد فإن فيه

الصاد والميم والدال ، وكلّ من هذه الحروف الثلاثة لها مزية على ما يناسبها من

الحروف والمعاني المدلول عليها بمثل هذه الحروف أكمل .

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير ج17/ص238

وأما اسم (الصمد) فقد استعمله أهل اللغة في حق المخلوقين كما تقدم
فلم يقل : الله صمد ، بل قال ((الله الصمد)) فبيّن أنه المستحق لأن يكون هو

الصمد دون ما سواه فإنه المستوجب لغايته على الكمال والمخلوق وإن كان صمداً من

بعض الوجوه فإن حقيقة الصمدية منتفية عنه فإنه يقبل التفرق و التجزئة ، وهو

أيضا محتاج إلى غيره فإن كل ما سوى الله محتاج إليه من كل وجه فليس أحد يصمد

إليه كل شيء و لا يصمد هو إلى شيء إلا الله تبارك وتعالى وليس فى المخلوقات إلا

ما يقبل أن يتجزأ و يتفرق و يتقسم و ينفصل بعضه من بعض والله سبحانه هو

الصمد الذي لا يجوز عليه شيء من ذلك بل حقيقة الصمدية و كمالها له و حده واجبة

لازمة لا يمكن عدم صمديته بوجه من الوجوه كما لا يمكن تثنية أحديته بوجه من

الوجوه فهو أحد لا يماثله شيء من الأشياء بوجه من الوجوه كما قال في آخر السورة

((ولم يكن له كفوا أحد)) استعملها هنا في النفي أي : ليس شيء من الأشياء كفوًا

له فى شيء من الأشياء ؛ لأنه أحد .


السؤال الثالث /

ما حكم خلع الضرس وتحليل الدم للصائم ؟ وهل يصح صيامه ؟

حكم خلع الضرس

سئل الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - عن حكم قلع الضرس للصائم وهل يفطر ؟

فأجاب : ( الدم الخارج بقلع الضرس ونحوه لا يفطر


فإنه لا يؤثر تأثير الحجامة فلا يفطر فيه ) .

" فتاوى أركان الإسلام " ( ص 367 ) .

* وسئل عن خروج الدم من لثة الصائم هل يفطر ؟

فأجاب - رحمه الله - : ( الدم الذي يخرج من


الأسنان لا يؤثر على الصوم ، لكن يحترز من ابتلاعه

ما أمكن ، وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه ؛

فإنه ليس عليه في ذلك شيء ، ولا يلزمه قضاء ) . "

فتاوى أركان الإسلام " ( ص 366 ) .

* وسئل الشيخ أبو عبد السلام الجزائري - وفقه الله - عمن ينزع ضرساً في شهر رمضان ؛ هل


يُعيد

صيام ذلك اليوم ؟

فأجاب - كما في " فتاويه المطبوعة " ( ص 143 ) - : ( إذا مرض المكلف مرضاً يلزمه


علاجا معيَّنا ، لقوله - تعالى - : (( فمن كان منكم مريضا

أو على سفر فعدة من أيام أخر )) [ البقرة : 184 ]

، ولكن نزع الضرس باستعمال المخدر في المكان

المحيط به ، فإن الضابط في ذلك من حيث صحة

الصوم من عدمها ما يصل إلى الجوف مرورا بالحلق

، فإن أحس شيئا في حلقه وابتلعه فإنه مطالب بالقضاء

، وإن لم يجد شيئا من ذلك فلا شيء عليه وصيامه

صحيح ) .

وتحليل الدم للصائم

مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات

المعلومة من الشرع المطهر [الشيخ ابن باز].

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omry1.yoo7.com
دمعه وفيه


avatar

انثى
المشاركات : 69
مزاجي :
الانظمام : 26/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 2:51

ما المقصود بالانبياء أولي العزم ؟؟ ومن هم ؟؟

الاجابة / أُولُوا العزم مصطلح قرآني يُطلق على أصحاب الشرائع و الكتب من

الرسل الذين بعثهم الله عَزَّ و جَلَّ إلى شرق العالم و غربه ، أي إلى البشرية كافة ، بل

إلى الجن أيضاً ، و هم سادة النبيين و المرسلين ، و هم خمسة :

1. النبي نوح ( عليه السَّلام ) .

2. النبي إبراهيم خليل الله ( عليه السَّلام ) .

3. النبي موسى كليم الله ( عليه السَّلام ) .


4. النبي عيسى روح الله ( عليه السَّلام ) .

5. نبينا محمد المصطفى حبيب الله ( صلى الله عليه و آله ) .

قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ... ﴾ [1] .

عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ـ أي الإمام جعفر بن محمد الصادق ـ


( عليه السَّلام ) يَقُولُ : " سَادَةُ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ خَمْسَةٌ ، وَ هُمْ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ


الرُّسُلِ ، وَ عَلَيْهِمْ دَارَتِ الرَّحَى : نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ عَلَى جَمِيعِ الْأَنْبِيَاءِ " [2] .


وَ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) [3] : قَوْلَ

اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : ﴿ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ... ﴾ [4] ؟


فَقَالَ : نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ ( صلى الله عليه و آله ) " .


قُلْتُ : كَيْفَ صَارُوا أُولِي الْعَزْمِ ؟


قَالَ : " لِأَنَّ نُوحاً بُعِثَ بِكِتَابٍ وَ شَرِيعَةٍ ، وَ كُلُّ مَنْ جَاءَ بَعْدَ نُوحٍ أَخَذَ بِكِتَابِ نُوحٍ وَ

شَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى جَاءَ إِبْرَاهِيمُ ( عليه السَّلام ) بِالصُّحُفِ وَ بِعَزِيمَةِ تَرْكِ

كِتَابِ نُوحٍ لَا كُفْراً بِهِ ، فَكُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ إِبْرَاهِيمَ ( عليه السَّلام ) أَخَذَ بِشَرِيعَةِ

إِبْرَاهِيمَ وَ مِنْهَاجِهِ وَ بِالصُّحُفِ ، حَتَّى جَاءَ مُوسَى بِالتَّوْرَاةِ وَ شَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ وَ

بِعَزِيمَةِ تَرْكِ الصُّحُفِ ، وَ كُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ مُوسَى ( عليه السَّلام ) أَخَذَ بِالتَّوْرَاةِ

وَشَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى جَاءَ الْمَسِيحُ ( عليه السَّلام ) بِالْإِنْجِيلِ وَ بِعَزِيمَةِ تَرْكِ

شَرِيعَةِ مُوسَى وَ مِنْهَاجِهِ ، فَكُلُّ نَبِيٍّ جَاءَ بَعْدَ الْمَسِيحِ أَخَذَ بِشَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، حَتَّى

جَاءَ مُحَمَّدٌ ( صلى الله عليه و آله ) فَجَاءَ بِالْقُرْآنِ وَ بِشَرِيعَتِهِ وَ مِنْهَاجِهِ ، فَحَلَالُهُ

حَلَالٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَ حَرَامُهُ حَرَامٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَهَؤُلَاءِ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ

( عليهم السلام ) " [5] .


وَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) ، وَ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ

أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ( عليه السَّلام ) ، قَالَا : " مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُصَافِحَهُ

مِائَةُ أَلْفِ نَبِيٍّ وَ أَرْبَعَةٌ وَ عِشْرُونَ أَلْفَ نَبِيٍّ فَلْيَزُرْ قَبْرَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

( عليه السَّلام ) فِي النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّ أَرْوَاحَ النَّبِيِّينَ ( عليهم السلام )

يَسْتَأْذِنُونَ اللَّهَ فِي زِيَارَتِهِ فَيُؤْذَنُ لَهُمْ ، مِنْهُمْ خَمْسَةٌ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ " .


قُلْنَا : مَنْ هُمْ ؟


قَالَ : " نُوحٌ ، وَ إِبْرَاهِيمُ ، وَ مُوسَى ، وَ عِيسَى ، وَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمْ " .

قُلْنَا لَهُ : مَا مَعْنَى أُولُو الْعَزْمِ ؟


قَالَ : " بُعِثُوا إِلَى شَرْقِ الْأَرْضِ وَ غَرْبِهَا ، جِنِّهَا وَ إِنْسِهَا " ، [6] .


السؤال الثاني /


ما معنى اسم الله ( الصمد ) في قوله تعالى ( الله الصمد ) ؟؟


معنى اسم الله (الصمد) الوارد في هذه السورة العظيمة . أنقله من بعض كلام ابن

تيمية مع تصرّفٍ في الترتيب والاقتباس للتسهيل .

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير ج17/ص226

ولفظ الصمد يقال على ما لا جوف له في اللغة .

قال يحيى بن ابى كثير : الملائكة صُمد والآدميون جوف ، وفي حديث آدم أن ابليس

قال عنه أنه اجوف ، ليس بصمد .

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير ج17/ص229


و كذلك لفظ (الصمد) فيه الجمع ، والجمع فيه القوة ؛ فإن الشيء كلما اجتمع بعضه

إلى بعض و لم يكن فيه خلل كان أقوى مما إذا كان فيه خلو ، ولهذا يقال للمكان

الغليظ المرتفع : صمد ؛ لقوته و تماسكه واجتماع أجزائه .

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير ج17/ص232


قال أبو عبيد : المصمت : الذي لا جوف له ، وقد أصمته أنا ، وباب مصمت : قد

أبهم إغلاقه ، والمصمت من الخيل : البهم أي لا يخالط لونه لون آخر


ومنه قول ابن عباس : إنما حرم من الحرير المصمت .

فالمصمد والمصمت متفقان فى الاشتقاق الاكبر وليست الدال منقلبة عن التاء بل


الدال أقوى ، والمصمد أكمل في معناه من المصمت وكلما قوي الحرف كان معناه

أقوى فإن لغة العرب في غاية الإحكام والتناسب ، ولهذا كان الصمت عن الكلام مع

إمكانه والإنسان أجوف يخرج الكلام من فيه لكنه قد يصمت ، بخلاف الصمد فإنه

إنما استعمل فيما لا تفرق فيه كالصمد والسيد والصمد من الارض وصماد

القارورة ونحو ذلك ، فليس في هذه الألفاظ المتناسبة أكمل من ألفاظ الصمد فإن فيه

الصاد والميم والدال ، وكلّ من هذه الحروف الثلاثة لها مزية على ما يناسبها من

الحروف والمعاني المدلول عليها بمثل هذه الحروف أكمل .

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير ج17/ص238


وأما اسم (الصمد) فقد استعمله أهل اللغة في حق المخلوقين كما تقدم

فلم يقل : الله صمد ، بل قال ((الله الصمد)) فبيّن أنه المستحق لأن يكون هو

الصمد دون ما سواه فإنه المستوجب لغايته على الكمال والمخلوق وإن كان صمداً من

بعض الوجوه فإن حقيقة الصمدية منتفية عنه فإنه يقبل التفرق و التجزئة ، وهو

أيضا محتاج إلى غيره فإن كل ما سوى الله محتاج إليه من كل وجه فليس أحد يصمد

إليه كل شيء و لا يصمد هو إلى شيء إلا الله تبارك وتعالى وليس فى المخلوقات إلا

ما يقبل أن يتجزأ و يتفرق و يتقسم و ينفصل بعضه من بعض والله سبحانه هو

الصمد الذي لا يجوز عليه شيء من ذلك بل حقيقة الصمدية و كمالها له و حده واجبة

لازمة لا يمكن عدم صمديته بوجه من الوجوه كما لا يمكن تثنية أحديته بوجه من

الوجوه فهو أحد لا يماثله شيء من الأشياء بوجه من الوجوه كما قال في آخر السورة

((ولم يكن له كفوا أحد)) استعملها هنا في النفي أي : ليس شيء من الأشياء كفوًا

له فى شيء من الأشياء ؛ لأنه أحد .



السؤال الثالث /


ما حكم خلع الضرس وتحليل الدم للصائم ؟ وهل يصح صيامه ؟

حكم خلع الضرس

سئل الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - عن حكم قلع الضرس للصائم وهل يفطر ؟

فأجاب : ( الدم الخارج بقلع الضرس ونحوه لا يفطر


فإنه لا يؤثر تأثير الحجامة فلا يفطر فيه ) .

" فتاوى أركان الإسلام " ( ص 367 ) .

* وسئل عن خروج الدم من لثة الصائم هل يفطر ؟

فأجاب - رحمه الله - : ( الدم الذي يخرج من


الأسنان لا يؤثر على الصوم ، لكن يحترز من ابتلاعه

ما أمكن ، وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه ؛

فإنه ليس عليه في ذلك شيء ، ولا يلزمه قضاء ) . "

فتاوى أركان الإسلام " ( ص 366 ) .

* وسئل الشيخ أبو عبد السلام الجزائري - وفقه الله - عمن ينزع ضرساً في شهر رمضان ؛ هل


يُعيد

صيام ذلك اليوم ؟

فأجاب - كما في " فتاويه المطبوعة " ( ص 143 ) - : ( إذا مرض المكلف مرضاً يلزمه


علاجا معيَّنا ، لقوله - تعالى - : (( فمن كان منكم مريضا

أو على سفر فعدة من أيام أخر )) [ البقرة : 184 ]

، ولكن نزع الضرس باستعمال المخدر في المكان

المحيط به ، فإن الضابط في ذلك من حيث صحة

الصوم من عدمها ما يصل إلى الجوف مرورا بالحلق

، فإن أحس شيئا في حلقه وابتلعه فإنه مطالب بالقضاء

، وإن لم يجد شيئا من ذلك فلا شيء عليه وصيامه

صحيح ) .

وتحليل الدم للصائم

مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النجمة الذهبية


avatar

انثى
المشاركات : 23
علم الدوله :
مزاجي :
الانظمام : 16/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 14:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال الاول

ما المقصود بالانبياء اولي العزم؟ ومن هم؟

اولي العزم: هم الانبياء الذين بعثوا الى شرق الارض ومغاربها وايضا معهم جنها و انسها

الانبياء هم: النبي نوح (عليه السلام) , النبي ابراهيم (عليه السلام) , النبي موسى (عليه السلام) , النبي عيسى (عليه السلام) , وخاتم الانبياء والمرسلين النبي محمد صلى الله عليه وسلم .


السؤال الثاني

ما معنى اسم الله (الصمد) في قوله تعالى (الله الصمد) ؟

لفظة الصمد تقال على ما لاجوف له في اللغة

لفظة الصمد : فيه الجمع والجمع فيه القوة فأن الشيء كلما اجتمع الى بعض ولم يكن فيه خلل كان اقوى مما اذا كان فيه

خلو ولهذا يقال للمكان المرتفع صمد قوته وتماسكه واجتماع اجزاءه .

السؤال الثالث

ما حكم خلع الضرس وتحليل الدم للصائم ؟ وهل يصح صيامه؟

الدم الذي يخرج من الضرس عند قلعه ونحوه لايفطر فأنه لا يؤثر تأثير الحجامة فلا يفطر فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مخربها
(متفوق)
(متفوق)
avatar

ذكر
المشاركات : 2325
عمركـ : 29
علم الدوله :
مزاجي :
الانظمام : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 14:16


والله عاد مو عدله اللي ينسخ الاجوبه والله ظلم على اللي قبله
ما يجوز يا اخواني ما تسمعون Very Happy

Surprised

silent
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مخربها
(متفوق)
(متفوق)
avatar

ذكر
المشاركات : 2325
عمركـ : 29
علم الدوله :
مزاجي :
الانظمام : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الأحد 7 سبتمبر - 14:19


دمعه ناسخه اجوبت انت عمري بلحرف الواحد لا تمشونها هههههههههه في الاختبار
والله نسخ هههههههههههههه واضح من الجواب drunken
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bohmad1
الدعم الخاص
الدعم الخاص
avatar

ذكر
المشاركات : 971
عمركـ : 31
علم الدوله :
مزاجي :
الانظمام : 25/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الإثنين 8 سبتمبر - 16:48

مخربها كتب:

دمعه ناسخه اجوبت انت عمري بلحرف الواحد لا تمشونها هههههههههه في الاختبار
والله نسخ هههههههههههههه واضح من الجواب drunken


أتركـ عنكـ هذه الردود الاستخفافيه
فهذا الشي راجع للمشرف .. ونرجو الاحترام في الامور الجديهـ

_________________
اسباب تؤدى لقفل موضوعك:

Arrow عنوان موضوعك غير مناسب.
Arrow وضع موضوعك فى القسم الغير مناسب لطرح الموضوع المراد المساعدة فيه.
Arrow عدم احترام مواضيع الغير أو تكرار الاجابات بشكل متتالى فى فاصل زمنى صغير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrhf.yoo7.com
مخربها
(متفوق)
(متفوق)
avatar

ذكر
المشاركات : 2325
عمركـ : 29
علم الدوله :
مزاجي :
الانظمام : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجموعه الثانية من مسابقة رمضان   الثلاثاء 9 سبتمبر - 14:49


أتأسف عما فعلت Sad ولاكن هي سوالف ومرح هذ1 القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجموعه الثانية من مسابقة رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أنت عمري العام ...عالم الابداع. :: الاقسام العامه :: القسم العام-
انتقل الى: